الجمعة، 13 ديسمبر 2013

الـشــقــــــاق بــيــن الــزوجــيـــــن واثر ذلك على الأبناء - بحث



جامعة القدس المفتوحة

منطقة رفح التعليمية

برنامج التربية

تخصص تربية إسلامي



الـشــقــــــاق بــيــن الــزوجــيـــــن
 واثر ذلك   على الأبناء

إعداد
الطالب : خالد جمال الدينة
إشراف :
د. طلال أحمد النجار


أعدت هذه الدراسة كمتطلب لمشروع التخرج ( 5499 )
في تخصص التربية الإسلامية
برنامج التربية
الفصل الدراسي الأول
2009-2010 م
رفح – فلسطين



بسم الله الرحمن الرحيم

) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (

( النساء ، آية 35 )





قائمة المحتويات

الموضوع
الصفحة
ملخص البحث
ا
المقدمة
ب
طبيعة الدراسة
ج
أسئلة الدراسة
ج
أهمية الدراسة
ج
أهداف الدراسة
ج
أسباب اختيار الدراسة
د
الدراسات السابقة
د
منهج الدراسة
ز
حدود الدراسة
ز
خطة الدراسة
ز
الخاتمة
ح
      الفصل الأول " حقيقة الشقاق وحكمه وأسباب علاجه "
المبحث الأول : حقيقة الشقاق وحكمه
2
المطلب الأول : حقيقة الشقاق في اللغة والاصطلاح
3
المطلب الثاني : حكم الشقاق وحكمة مشروعيته
7
المبحث الثاني : أسباب الشقاق وعلاجه
10
المطلب الأول : أسباب الشقاق
11
المطلب الثاني : علاج الشقاق
12
           الفصل الثاني: أثار الشقاق ودور الأسرة في تربية الأبناء
المبحث الأول : آثار الشقاق على الأبناء
17
المبحث الثاني : دور الأسرة في تربية الأبناء
21
المطلب الأول : حقيقة التربية وحقوق الطفل .
22
المطلب الثاني : صفات المربي الناجح وخطوات بناء الطفل
25
الخاتمة
44
المصادر والكشافات
أولا : قائمة المراجع
46
ثانيا : كشاف الآيات
49
ثالثا : كشاف الأحاديث
50



ملخص الدراسة
لقد خلق الله ادم وخلق منه زوجه ليسكن إليها وجعل بينهما مودة ورحمة قال تعالى :( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) ، وذلك من اجل اعمار الكون وليكونوا خلفاء الله في الأرض وقد كانت أساس الحياة الزوجية المودة والرحمة فإذا فقدت هذه العناصر انهارت الأسرة ، ما يؤدي إلى  العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية التي يكون مردودها الأول والأخير على الأطفال حيث أن أطفال الأسرة المنهارة المفككة لا يمكن أن يكونوا أسوياء من الناحية الاجتماعية والنفسية .
 ومن هذا المنطلق ومن حرصهم على الوصول لأسباب الشقاق بين الزوجين وانعكاساته على المجتمع قمت بدراسة ذلك الموضوع ، والذي يتكون من فصلين .
 تناولنا في الفصل الأول حقيقة الشقاق وحكمه وأسباب علاجه :
1.    الشقاق هو الخلاف بين الزوجين والذي يتعذر بسببه استمرار العلاقة الزوجية .
2.    لم يقف الإسلام موقفا معارضا للشقاق وإنما وقف موقف المعالج له من خلال تشريعات ثبتت في القرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة .
3.    تطرق الإسلام لموضوع الشقاق تأكيدا لحرصه على العلاقة الزوجية ؛ لتهيئة كل ما يضمن  استمرارها .
4.    أسباب الشقاق كثيرة منها : الجهل ، ضعف الإيمان ، سوء التصرف ، التعالي ، الغياب الطويل ، سوء الظن ، نشوز المرأة ، تأثر الزوجة برفيقات السوء وإخلال الزوجة بواجباتها .
5.    وضع الإسلام طرقا عديدة لعلاج الشقاق تبدأ بالموعظة ، ثم الهجر ، ثم الضرب ويمكن أيضا اللجوء إلى التحكيم كخطوة وقائية من الشقاق .
أما الفصل الثاني فتناولنا فيه آثار الشقاق ودور الأسرة في تربية الأبناء :
1.    آثار الشقاق كثيرة على الأبناء منها : اختلال الانضباط ، سوء الظن بالوالدين ، توقف النمو ، السلوك المنحرف ، فقدان الشهية ، الشعور بالقلق .
2.    التربية الإسلامية هي العملية الأكثر نجاحا في علاج الشقاق .
3.    يبدأ علاج الشقاق قبل الزواج بالاختيار الصحيح للزوجة أو الزوج على أساس الدين والمكانة الاجتماعية ، والاقتصادية ، والجمال .
4.    لا تنجح عملية التربية إلا بتمتع المربي بمجموعة من الصفات منها : العلم ، الأمانة ، القوة ، العدل ، الحرص ، الحزم ، الصلاح ، الصدق ، الحكمة .
5.    يجب أن ترتكز عملية التربية على البناء العقائدي ، والبناء العبادي ، والبناء الأخلاقي للطفل .


المقدمة

        الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، وعطر الرياحين وزهر البساتين معلم البشرية جمعاء ، العدل والوفاء 0000 وبعد  0
         لا تخلو الحياة الزوجية من وجود بعض الخلافات بين الزوجين في الغالب ، ولكنها تتفاوت من حيث الدرجة قوة وضعفاً، فلكل من الزوجين رغبات وميول وأراء قد لا تتفق مع الطرف الآخر ، وقد يكون في نزول أحدهما لرأى الآخر ، شيء من الصعوبة ؛ مما يورث شيئاً من النزاع 0
         فالشريعة الإسلامية بما تبذله من إصلاح للفرد والمجتمع ، تجعل كل فرد في المجتمع رقيباً على نفسه ، حريصاً على رضا الله عز وجل ، فلا يقدم على قولٍ أو فعلٍ فيه غضبُ الله ، وإن الأصلَ في الزواج هو استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين ، وقد شرع الله سبحانه وتعالى أحكاماً وأداباً لاستمرار الحياة الزوجية بين الزوجين ، غير أن هذه الحقوق قد لا تكون مرعية من قبل أحد الزوجين أو كلاهما ؛ مما يؤدى إلى التنافر والشقاق بين الزوجين ، فكان لا بد في هذه الحالة من تشريع سماوي من أجل حفظ حقوق كل من الطرفين والحفاظ على تماسك الأسر وصيانتها من الضياع الذي يمكن حدوثه نتيجة الشقاق والنزاع بين الزوجين0
         ولا شك أن هذا النزاع لو احتدم بين الزوجين وتكرر منهما أصبح داءً يهدد الحياة الزوجية ، فما من داءٍ إلا وقد أنزل الله له دواء 0
وقد يكون سبب الشقاق بين الزوجين أمورا تافهة تتعاظم  شيئاً فشيئاً حتى تصبح من المشاكل التي يصعب حلها ، وربما أدت في النهاية إلى الفرقة بين الزوجين 0
والمتتبع لكلام الله وسنه نبيه محمد صلى الله عليه وسلم يجد فيها العلاج الناجحُ والدواء الشافي لهذه الخلافات التي تهدف إلى الفرقة وتشتيت الأسرة 0

                                            
أولا : طبيعة الدراسة :
        إن موضوع : ( الشقاق بين الزوجين وأثره على الأبناء ) ، يتناول حقيقته الشقاق بين الزوجين ، وأسبابه ، وحقوق الزوجة على زوجها ، ونشوز الزوجة ، والطرق الاسلاميه لعلاجها ، والآثار المترتبة على هذا الموضوع ، وكيفيه علاجه من الناحية الدينية ، والتربوية ، والاجتماعية 0

ثانيا . أسئلة الدراسة :
تتكون الدراسة من مجموعة من التساؤلات الرئيسية :
1. ما الحكمة من تطرق الإسلام لموضوع الشقاق ؟ .
2. هل وضع الإسلام حلولا ناجعة للشقاق  ؟ .
3. هل يؤثر الشقاق على استمرار العلاقة بين الزوجين ؟ .
4. هل تمتد آثار الشقاق لتشمل الأبناء   ؟ .

ثالثا : أهمية الدراسة :

تنبع أهمية الموضوع من عدة اعتبارات :
1.  العمل على توعية الأسرة المسلمة من آثار الشقاق ، ومدى تأثيره على الأبناء ، وما يلحق الأسرة من تفكك في الروابط الأسريةَ والاجتماعية ، وما ينعكس على المجتمع ككل 0
2.    بيان الحقوق والواجبات لكل من الزوج والزوجة ؛ مما  يؤدى إلى عدم وقوع الشقاق بينهما  0
3.    المحافظة على تماسك المجتمع والأسرةَ من التفكك والانحلال من الأخلاق التي أوجبتها الشريعة الإسلامية 0
4.    التقليل من الانحرافات السلوكية في المجتمع 0

رابعا . أهداف الدراسة :
1.    إلقاء الضوء على مفهوم الشقاق وحقيقته .
2.    التعرف على موقف الإسلام من موضوع الشقاق والخلافات بين الزوجين .
3.    معرفة أسباب الشقاق ونتائجه .
4.    الوقوف على آثار الشقاق على الأسرة وانعكاساته على المجتمع .
5.    استعراض آراء العلماء والفقهاء في أسباب الشقاق وطرق علاجه .
خامسا . أسباب اختيار الدراسة :
         لما كانت جامعة القدس المفتوحة تعالج القضايا العامة في المجتمع الفلسطيني ، فقد اخترت موضوعا يهم المجتمع الذي يعانى من مشاكل الشقاق بين الزوجين ، ورأيت الكتابة في الإجراءات الواقعية من الشقاق لكثرة الأسئلة التي تدور حولها مساهمة في حل مشاكلنا ، وقد وقع اختياري على موضوع : ( الشقاق بين الزوجين وأثره على الأبناء ) ، لعدة أسباب منها :-
1.    انه يعالج موضوعا اجتماعيا مهماً في واقع الحياة ، وما من أُمّة إلا وتحاول رفع مستواها الاجتماعي لتحتل مكانا مرموقا .
2.    الوقوف على أسباب الشقاق من ناحية الزوج والزوجة ونتائجه 0
3.    التعرف على آثار الشقاق وتأثيره على كل الزوجين وتأثيره على الأبناء 0
4.    توعية المجتمع الفلسطيني بخطورة ظاهرة الشقاق ، والعمل على ترشيدها 0
5.    مساعدة الأزواج في الحصول على المعلومات الإسلامية التي تؤدى إلى حل المشاكل المؤرقة في المجتمع 0
سادسا . الدراسات السابقة :
       تعتبر الدراسات السابقة ضرورة لأية دراسة ، لأن العلم عبارة عن حلقات متواصلة ، وقد أجمع الكثير على أهمية هذه الدراسات ، وسيتناول الباحث في هذا الفصل العديد من الدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية ، حيث سيتم تناولها والإطلاع عليها ، والاستفادة منها في الدراسة الحالية ، ومن ثم التعقيب عليها  .
1.    دراسة صالح الصنيع ، 2003 م .
عنوان الدراسة : " التفكك الأسري .... الأسباب والآثار " .
هدف الدراسة :
 هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسباب المؤدية إلى التفكك الأسري والآثار الناجمة عن هذا التفكك على الأسرة والمجتمع كافة .
نتائج الدراسة :
 توصلت الدراسة إلى ما يلي :
-             40% من المشكلات الأسرية سببها صراع الأدوار خاصة عند الزوجات العاملات .
-             40% من المشكلات الأسرية سببها التباعد الثقافي والفكري والاجتماعي بين الزوجين .
-             20% من المشكلات الأسرية سببها الأوضاع الاقتصادية  .
-             70% من أفراد الأسر المفككة يعيشون في ضغط نفسي وعصبي .
-             70% من الأحداث الجانحين تربوا في أسر مفككة .

2.    دراسة عبد المجيد بن مسعود ، 2003 م .
عنوان الدراسة : " التفكك الأسري الأسباب والعواقب والحلول " .
هدف الدراسة :
هدفت الدراسة إلى معرفة أسباب التفكك الأسري وعواقبه ومحاولة وضع بعض الحلول المناسبة لتلافي التفكك الأسري .
عينة الدراسة :
 قامت الدراسة باختيار عينة عشوائية بحجم 50 من الأسر المفكك في مجتمع الدراسة سواء عن طريق الطلاق أو المشاكل وخاصة التي وصلت إلى الجهات المختصة .
نتائج الدراسة :
وقد توصلت الدراسة إلى أن :
-             80% من التفكك الأسري سببه الانفصال بين الزوجين .
-             67% من التفكك الأسري سببه سوء الأحوال الاقتصادية .
-             71% من التفكك الأسري سببه الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين الزوجين .
-             65% من التفكك الأسري سببه الزواج المبكر وعدم تقدير كلا الزوجين للمسئولية .

3.    دراسة حنان عطية الجهني 2001 م .
عنوان الدراسة : " الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة " رسالة الماجستير .
هدف الدراسة :
 كانت هذه الدراسة عبارة عن رسالة ماجستير هدفت إلى التعرف على أثر التربية الأسرية على الفتاة المسلمة بشكل خاص .

وقد طبقت الدراسة على 270 فتاة في مراحل تعليمية مختلفة .
نتائج الدراسة :
 توصلت الدراسة إلى أن :
-             83%  ممن طبقت عليهن الدراسة تأثرن بشكل كامل من تربية الوالدين .
-             17%  أثرت فيهن البيئة المحيطة بهن بشكل مباشر .
-             17%  أثر فيهن عوامل أخرى مثل المدرسة والرفاق ... .
-             66%  من الأسر المسلمة الملتزمة يكون أبناءها ملتزمين ولو بشكل أقل .

4.    دراسة عدنان الشطي ، 1995 م .
عنوان الدراسة : " الزواج والعائلة : التحليل النفسي والاجتماعي للعلاقات الأسرية " .
هدف الدراسة :
 دراسة مسحية أجريت في إحدى مدارس دبي الثانوية لمعرفة أسباب التفكك العائلي وأثاره النفسية والاجتماعية على أفراد الأسرة والمجتمع .
عينة الدراسة :
 مدرسة للثانوية العامة في دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة  .
نتائج الدراسة :
-     أظهرت النتائج أن 88 طالبا يعانون فعليا من مشكلات داخل أسرهم ، ومثل هذا الرقم نسبة 27.5% من العدد الإجمالي للتلاميذ .
-     30% من الطلبة المنحدرين من أمهات أجنبيات وآباء عرب يعانون من أضرار نفسية ، واجتماعية ؛ نظرا لاختلاف الثقافة واللغة ، وأسلوب التنشئة .
-             32% من أطفال الأسر المفككة يعانون من مشكلات نفسية ، واجتماعية .
-             30% من أطفال الأسر المفككة يعانون من اضطرابات سلوكية .


تعقيب على الدراسات السابقة :
          بعد استعراض الدراسات السابقة التي تم عرضها ، يمكن ملاحظة ما يلي :
معظم هذه الدراسات تدور حول الخلافات الأسرية وأثرها على بنيان الأسرة واستقرارها ، مثل دراسة الصنيع 2003  ، ودراسة بن مسعود 2003 .
 حيث تتفق الدراسة الحالية مع دراسة بن مسعود حول أثر الاختلافات الثقافية ، والاجتماعية ، والاقتصادية على العلاقة بين الزوجين ، وانعكاسها على الأبناء .
 وكذلك تتفق مع دراسة الشطي ( 1995 ) في أن أغلب المشكلات التي يعاني منها الطلبة داخل المدرسة سببها الحالة النفسية السيئة التي يعيشونها في أجواء أسرية مفككة سببها الشقاق  .
 كما تختلف الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة  في أن الدراسات السابقة اعتمدت على البحث الميداني عن طريق الاستبيانات ، بعكس الدراسة الحالية  .



سادسا . منهج الدراسة :
              تقوم الدراسة على أسلوب :
المنهج الوصفي الذي يعتمد على وصف ظاهرة الشقاق ، وذلك بتجميع الدراسات والأبحاث النظرية المتعلقة بالشقاق بين الزوجين ، وذلك من خلال البنود الآتية :
1-      رتبت الأحكام حسب التسلسل الزمني لها في جميع المسائل ، كما رتبت الأدلة على نسق ترتيب الأحكام .
2-      التزمت بتعريف المصطلحات الفقهية اللغوية من مصادرها المعتمدة .
3-  توثيق المصادر والمراجع في الحواشي مبتدآ بالمؤلف ، ثم اسم الكتاب دون ترجمة لها ، لتحاشي التكرار ، واكتفيت بالتوثيق الكامل لهما  في فهرس البحث مبتدآ باسم المؤلف ، ثم الكتاب حسب الحروف الهجائية .
4-      عزوت الآيات إلى مواقعها في السور ، بذكر اسم السورة ، ورقم الآية ، وتوضيح وجه الدلالة .
5-      خرجت الأحاديث النبوية ، والآثار مع الإحالة إلى كتبها ، وتوضيح وجه الدلالة ما أمكن .

سابعا . حدود الدراسة :
        الأسرة ( الزوج – الزوجة – الأبناء ) .

ثامنا – خطة الدراسة :

           بتوفيق من الله ، قمت بكتابة هذا البحث ، وفق خطة تتألف من :
مقدمة ، وفصلان ، وخاتمة .
المقدمة : وتشتمل على طبيعة الموضوع , وأهميته ، وأسباب اختيارها وأسئلة الدراسة ، وأهدافها ، وحدودها ، والدراسات السابقة ، ومنهج الدراسة ، وخطة الدراسة  .

وأما الفصلان فجاءا كالتالي :

الفصل الأول
حقيقة الشقاق وحكمه وأسباب علاجه .
ويشتمل على مبحثين :
                   المبحث الأول : حقيقة الشقاق ، وحكمه .
                      وفيه مطلبان :
                            المطلب الأول : حقيقة الشقاق في اللغة والاصطلاح .
              المطلب الثاني : حكم الشقاق بين الزوجين .
          المبحث الثاني : أسباب الشقاق وعلاجه .
              وفيه مطلبان :
                   المطلب الأول : أسباب الشقاق .
                   المطلب الثاني : علاج الشقاق .
الفصل الثاني
 أثار الشقاق ودور الأسرة في تربية الأبناء .
ويشتمل على مبحثين :
          المبحث الأول : أثار الشقاق على الأبناء .
          المبحث الثاني : دور الأسرة في تربية الأبناء.

                     وفيه مطلبان :

                          المطلب الأول : حقيقة التربية وحقوق الطفل .

                          المطلب الثاني : صفات المربي الناجح وخطوات بناء الطفل .

 

أما الخاتمة :
         فتتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث ، مع الإشارة إلى بعض التوصيات التي رأيت عرضها للعمل بها .
         وفي ختام هذا التقديم أسأل الله التوفيق فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمن نفسي ، وأرجو من الله العفو والغفران ، ومن أساتذتنا النصح والإرشاد ، والله الهادي إلى سبيل الرشاد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


لأي طلب أنا في الخدمة، متى كان باستطاعتي مساعدتك

وذلك من باب قوله تعالى: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى).

صدق الله مولانا الكريم